منتدى شاعر فلسطين الحاج لطفي الياسيني

فلسطيني ولن ارحل.. ولو ذبحوني بالمقصل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرفون عن مرض التصلب العصبي المتعدد ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 1207
تاريخ التسجيل : 26/03/2012
العمر : 95
الموقع : http://lutfiyassini.palestinefreedom.net

مُساهمةموضوع: ماذا تعرفون عن مرض التصلب العصبي المتعدد ؟    الأحد أكتوبر 06, 2013 4:05 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

ماذا تعرفون عن مرض التصلب العصبي المتعدد ؟

الاسم : الدكتور عادل مسك الوظيفة : أخصائي الأعصاب في مستشفى " شعاريه تسيدك " والشيخ جراح

عما تريد التحدث في هذا الحوار ؟
عن التصلب العصبي المتعدد – وهو مرض مزمن متقدم في الجهاز العصبي المركزي ، مما قد يؤثر على نسبة العجز والاعاقة .

ما هي أعراض هذا المرض ؟
أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد تختلف من شخص لآخر ، وهو مرض غير متوقع .
الأعراض يمكن أن تشمل : تعبا أو ارهاقا ، مشاكل في الرؤية ، ضعفا في أحد الأطراف أو أكثر ، الشعور بـ " التنميل " ، تصلب العضلات ، دوخة ، ازدواجا في الرؤية ( ضعف في الرؤية) ، مشاكل في النطق وفقدان السيطرة على المثانة . التصلب المتعدد هو مرض مزمن يتطلب علاجا مدى الحياة . هذا المرض غالبا ما يصيب النساء ( ضعفي الاصابة عند النساء أكثر من الرجال ) ، خصوصا في الأعمار الأصغر سنا ، وعادة ما يتم تشخيصه بين الذين تتراوح أعمارهم من سن 20 سنة – 40 سنة ، ومعظم الذين يتم تشخيصهم هم في العشرينات من العمر.

ما هو المهم معرفته حول هذا المرض؟
من المهم أن تعرف أنه خلافا لما يعتقد عادة ، اتضح الآن أن متوسط العمر المتوقع للمرضى الذين يعانون من التصلب العصبي المتعدد أدنى من تلك التي عند السكان عامة ، من 7 – 14 سنة أقل من ذلك من عامة السكان . تبين أيضا أن العلاج يعطى للمريض مباشرة بعد تشخيص المرض ، وفي السنوات الأولى ، وله تأثير ملحوظ على اطالة عمر المريض وبقائه على قيد الحياة على المدى البعيد . لذلك ، حتى اذا كانت النوبات المرضية خفيفة وفي أوقات متفاوتة من الجدير النظر في تلقي العلاج وعدم تقويض فرص احتمالات تأخير تطور المرض .

ما هو الجديد في هذا المجال ؟
أظهرت نتائج الدراسة والبحث التي تجري بشكل مستمرمنذ 21 عاما أن الذين يتلقون " بيتافرون " لديهم الفرصة بالبقاء على قيد الحياة بشكل ملحوظ ، وأظهرت الدراسة أن المرضى الذين عولجوا في وقت سابق وجدوا في مستوى خطورة أقل ، وذلك من حيث تقليل خطر الوفاة بنسبة 46,8% بالمقارنة مع المرضى الذين تلقوا علاجا بـ " داما " في السنوات الأولى للعلاج . بالاضافة الى ذلك ، يلاحظ أن العلاج المبكر بـ " بيتافرون " يجعل المرض " يستقر " بشكل ملحوظ من حيث معدل النوبات وتطور العجز وتفاقم مرض التصلب العصبي المتعدد عند المريض .
وقد أظهرت دراسة " بينيفيت " للمرة الأولى أن العلاج المبكر بـ " بيتافرون " مباشرة بعد النوبة الأولى يمنع الحاجة للانتقال الى علاجات جديدة من نمط آخر بـ 93,4% من المرض على مدى 8 سنوات .

ما هي دراسة "بينيفيت" ؟
هي دراسة دولية أجريت في 20 بلدا بما في ذلك اسرائيل ، والتي عولج من خلالها 468 مريضا بـ " بيتافرون " فورا بعد النوبة الأولى عند مقارنتها بعلاج في وقت لاحق بمجموعة دواء "فلاتسبو ". تم اختبار هؤلاء المرضى بصورة منتظمة في اطار البحث خلال 21 عاما على التوالي. وأظهرت النتائج لأول مرة أن العلاج المبكر مباشرة بعد النوبة الأولى لا يساهم فقط بارجاء نسبة تفاقم المرض ، لكنه يؤثر أيضا على الحفاظ على القدرة الادراكية بين المرضى.
في أعقاب الدراسة ، النظرة والعلاج من هذا المرض فاليوم هناك اجماع وتوافق في الآراء بشأن العلاج المبكر على الفور بعد أول نوبة من مرض تصلب العصبي المتعدد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lutfiyassini.palestinefreedom.net
 
ماذا تعرفون عن مرض التصلب العصبي المتعدد ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاعر فلسطين الحاج لطفي الياسيني :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: